منتدبات نبع الحياة
نرحب بالأعضاء الجدد و نتمنى أن يستفيدوا من تواجدهم معنا و كذلك يستفيد اخوانهم الأعضاء من تواجدهم معنا

مصطلحات فقهية

اذهب الى الأسفل

مصطلحات فقهية

مُساهمة  Admin في السبت يونيو 26, 2010 1:57 am

الأيمان جمع يمين وتعرف : بأنها تأكيد أمر ما بالحلف باسم الله الله أو بصفة من صفاته سواء أكان ذلك الأمر [)]ماضي مستقبل
أداة القسم هي الحرف المتصل ب لفظ الجلالة، أو باسم من أسماء الله الله، أو بصفه من صفاته.


]الحرام أو المحرم أو المحظورفي الفقه الإسلامي هو العمل الذي يتعرّض فاعله للعقاب ، ويثاب تاركه -امتثالا- وهو أحد الأحكام الخمسة على الأشياء والأفعال في الإسلام وهي الفرضيةوالاستحباب والإباحة (أو الحِلّ) والكراهة والتحريم (أو الحظر).

الفرض في الفقه الإسلامي هو العمل الواجب على المسلم المكلف أن يعمله، فتاركه يأثم، وفاعله يؤجر.ويقسم الفرض إلى فرض عين وفرض كفاية.أما فرض العين فهو المفروض على كل مسلم(طبعا إذا تحققت فيه شروط الفرض)،وأما فرض الكفاية فهو العمل الذي إذا أدته فئة من المسلمين سقط عن الآخرين.فالصلوات الخمس فرض عين لأنها واجبة على كل مسلم، وكذلك الحج مرة واحدة في العمر.وصلاة الجنازة فرض كفاية، لأنه يكفي أن يصلي على الميت فئة من المسلمين وحينها تسقط عن الباقي،أما إن لم يؤدها أحد فإن كل من امتنع عنها مع قدرته عليها يأثم.ولكل فرض شروط كيما يصبح مفروضا على شخص معين،فالصيام مثلا لا يفرض في رمضان إلا على المستطيع صحيا، المقيم الذي ليس على سفر إلى آخر هذه الشروط. فالمريض صاحب عذر يسقط عنه فرض الصيام حتى يشفى.


المباح أو الحلال في الفقه الإسلامي هو العمل الذي لا يثاب فاعله ولا يأثم تاركه وهو أحد الأحكام الخمسة على الأشياء والأفعال وهي الفرضيةوالاستحباب والإباحة (أو الحِلّ) والكراهةوالتحريم.
أو هو ما لايترتّب عليه ثوابٌ ولا عقاب
وهو كل ما لم تأمر به الشريعة ولم تنه عنه، والأصل في كلّ الأشياء الحلّ / الإباحة
وقد تأتي الشريعة على ذكر إباحة بعض المباحات مثل : ((وأحل الله البيع))
المستحب أو المستحسن أو المندوب في الفقه الإسلامي هو العمل الذي يثاب فاعله ولا يأثم تاركه. وهو أحد الأحكام الخمسة على الأشياء والأفعال وهي الفرضية والاستحباب (أو الاستحسان أو الندب) والإباحةوالكراهةوالتحريم.


المكروه في الفقه الإسلامي هو العمل الذي يُثاب تاركه - امتثالا - ولا يأثم فاعله، وهو أحد الأحكام الخمسة على الأشياء والأفعال وهي الفرض/ الواجب، والاستحباب، والإباحة (أو الحِلّ)، والكراهة ، والتحريم



الواجب هو مصطلح إسلامي شرعي، المقصود به الإلزام، فإذا قيل الصلاة]الصلاة واجبة، أي يلزم فعلها

Admin
Admin

المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hayat.alamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى